أخبار

الفلك: كوكب نيريوس لا يشكل تهديدا على الأرض

أعلن المعهد القومى للبحوث الفلكية، أن كويكب 4660 نيريوس يبلغ طوله طول برج إيفل ويبلغ حجمه ثلاثة أضعاف حجم ملعب كرة القدم تقريبًا، وذلك بحسب مراقب الكويكبات التابع لوكالة ناسا.
 

مسافة الكويكب عن الأرض

 

وأكد القومى للبحوث، أن اقتراب كويكب نيريوس من الأرض اليوم لا يشكل تهديد على كوكب الأرض، مشيرا إلى أن الكويكب سيطير بالقرب من الكوكب على مسافة 3.9 مليون كيلومتر، وهى مسافة تزيد 10 مرات على المسافة بين الأرض والقمر.

سرعة الكويكب

والجدير بالذكر أن الكويكب يقترب من الأرض اليوم السبت 11 ديسمبر، يبلغ طول نيريوس 330 مترًا وأبعاده ( meter( 510x330x240 و سرعته 6.6 كم/ث و لمعانه 13.1 قدر نجمى ( و الجدير بالذكر أن اخفت قدر نجمى يمكن ان تراه العين هو 6 قدر نجمى ولذلك يحتاج الراصد لمنظار جيد ليرى هذا الكويكب.

المعادن الثمينة

 
وأشار معهد الفلك، أن الكويكب المسمى “4660 نيريوس” يصنف على أنه “محتمل الخطورة”، لأن مداره يقترب من مدار الأرض عدة مرات كل قرن ولأنه يمر بها ببطء، وقد ألقى رواد الفضاء نظرة على نيريوس وتقدر قيمة صخوره التى تحتوى على المعادن الثمينة بنحو 5 مليارات دولار.
وكشف تقرير الجمعية الفلكية بجدة استنادًا إلى أحدث الحسابات المدارية عالية الدقة، إنه تم التأكيد بأن اقتراب الكويكب 2021 WF3 هو الأقرب خلال السنوات العشر القادمة.
الجدير بالذكر، أن ” مساعدة الجاذبية ” تستخدمها وكالات الفضاء للمساعدة في دفع المركبات الفضائية إلى أماكن مختلفة في نظامنا الشمسي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى