منوعات

دواعي استعمال وموانع كومتركس COMTREX

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

كوميتركس COMTREX هو عبارة عن خليط من ثلاثة أنواع من المواد الكيميائية الفعالة في علاج حالات البرد والرشح ونزلات البرد والأنفلوانزا، ودرجات الحرارة المرتفعة، حيث يحتوي على مادة رومفينيرامين، ومادة الباراسيتامول (أسيتامينوفين)، ومادة بيسودوإفيدرين، حيث استخدام تلك المواد الفعالة سوياً يساعد على التخلص من مادة الهيستامين المثيرة للأعراض المزعجة لنوبات البرد والأنفلوانزا، مثل: العطس، سيلان الأنف، دموع العين، والاحتقان، والعديد من الأعراض الأخرى التي تحدث للشخص المصاب بنزلات البرد أو الأنفلوانزا، كما يمكن التعرف على دواعي استعمال وموانع كوميتركس، حيث يستخدم في علاج: الصداع وآلام المفاصل وآلام العضلات، واحتقان الجيوب الأنفية، وعلاج حكة العين، وإلتهاب الحلق، ويعتبر كوميتركس أفضل خافض حرارة يمكن استخدامه أيضاً عبر طبيب نت .

 

مقالات ذات صلة

دواعي استعمال كوميتركس

 

تستخدم الجرعة من كوميتركس حسب إرشاد الطبيب، وإن كان يمكن استخدامه بدون وصفة طبية، فيجب ألا يتعدى استخدام الجرعة 8 أقراص منه يومياً، وذلك للكبار، أما بالنسبة للأطفال، فيكون 1ـ 2 قرص يومياً.

لا يمكن استخدام كوميتركس للأطفال أقل من 12 سنة فأكثر، كبسولة ـ كبسولتين كل 6 ـ 8 ساعات يومياً وليس أكثر من ذلك، كما يمنع ويحذر استخدامه للأطفال دون سن 12 عام، كما ذكر سالفاً.

يحذر استخدام الدواء لمدة تتعدى أسبوع متواصل، كما يجب تجنب قيادة السيارات والعمل على الآلات التي تستلزم كامل القوى العقلية، حيث أنه يسبب النعاس، كما يحذر تناول المشروبات الكحولية أثناء استخدامه.

لابد من إخبار الطبيب بأن المريض يتناول بعض الأدوية التي تحتوي على مهدئات أو غيرها أثناء الكشف، حتى يتجنب الطبيب استخدام كوميتركس في الوصفة الخاصة به، حيث يحذر استخدامه مع تلك المواد.

يحذر استخدام كوميتركس لمرضى قصور الوظائف الكبدية، وذلك لتواجد مادة الباراسيتامول، فهي ضارة لمرضى الكبد، كما يحذر إستخدامه للحوامل بشكل نهائي حيث أنه يؤثر على الجنين بشكل سلبي.

 

موانع استعمال كوميتركس

 

يسبب استخدام الكوميتركس في بعض الأحيان الشعور بالغثيان والقيء، كما يمكن الإصابة في بعض الحالات بالحمى، والصداع الشديد، والأرق والضعف العام للجسم، كما يمكن حدوث مشكلات للجهاز الهضمي.

يمكن الإصابة بتمدد الرئة، وحدوث إلتهابات بالجهاز التنفسي، إلتهاب الشعب المزمن، وآلام في المعدة، الإصابة بالإمساك، أو الإسهال، إلتهاب القولون، ظهور بقع على الجلد، وأحياناً ورم في الأقدام أو الوجه.

كما يمكن أن يتسبب في حدوث العصبية بشكل مبالغ فيه لدى المريض، كا يمكن ظهور بعض البثور على الجلد، وإلتهابات بالحلق بعد بداية استخدامه بيومين، كما يمكن أن يحدث إغماء متكرر، صعوبة في التبول.

وقد يحدث ذلك بسبب حدوث تضخم في البروستاتا، الإصابة بالجلوكوما، وبالتالي فإنه يتوجب الذهاب للطبيب لاستشارته في حين ظهور أي عرض من تلك الأعراض التي ذكرت سالفاً حتى يقوم باستبداله فوراً.

 

آلية العمل في الكوميتركس

 

تعتبر مادة الأسيتامينوفين مسكن قوي جداً، يعمل على الحد من الآلام الشديدة التي تصيب الجسم، أثناء الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلوانزا، والاحتقان، ومادة بيسودوافيدرين هيدروكلوريد، فتهدئ الشعب الهوائية.

أما مادة برومفينيرامين ماليات فهي تعمل مضادة للحساسية، كما أنه مع استخدام تلك المواد الثلاثة الفعالة، والتي لها قوة هائلة مجتمعة مع بعضها البعض، فلابد من التنبيه على عدم القيادة والراحة الشديدة التامة.

لابد أيضاً من التأكيد على المريض بأنه يحذر استخدامه للكوميتركس مع أي دواء آخر يحتوي على مادة الباراسيتامول، حيث يمكن حدوث بعض التفاعلات بين المواد الفعالة في الكوميتركس والباراسيتامول.

مما يشكل ضرر على المريض، وبالتالي يجب تنبيهه لذلك، لابد من الإنتباه جيداً لتوعية المريض بأنه قد يحدث سرعة لضربات القلب، وخمول في الجسم، فهذا يعتبر من أثر الدواء على الجسم فلا داعي للقلق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى