أخبار الإقتصاد

جناح بوتسوانا في إكسبو 2020 يحتفي بالحرف اليدوية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news

استضاف جناح بستوانا في إكسبو 2020 دبي، اليوم، ورشة لأهم الحرف اليدوية التي تشتهر بها البلاد والتي تعكس إرثها الثقافي والتقاليد والعادات السائدة فيها. ضمت الورشة ثلاثة أقسام رئيسة تنوعت بين المنحوتات الخشبية، والحقائب الجلدية وصناعة السلال.

 

تميزت الحقائب الجلدية بكونها مصنوعة من جلد البقر وتظهر الحرفية الكبيرة فيها من خلال الغرز المستخدمة في تجميع القطع، لا سيما بكونها محاكة بشكل يدوي كون هذه النوعية من الجلود ذات سماكة ولا يمكن حياكتها باستخدام آلة الخياطة التقليدية، مما يعطيها قيمة أكبر.

 

قالت بيلانغ كولاغانو، مؤسسة شركة لوبانغ سوتو ليزر: “نتطلع من خلال إكسبو إلى التعريف أكثر بمنتجاتنا المميزة والوصول إلى شريحة جديدة من الأشخاص الباحثين عن الأصالة”. وأضافت : “تلبي منتجاتنا جميع المتطلبات البيئية، فهي مصنوعة كلياً من مواد مستدامة، وحتى عملية دباغة الجلد نستخدم فيها لحاء شجرة الكلوسيا كونها تقضي على البكتيريا الموجودة في جلود البقر”.

 

من جانبه استعرض الفنان ليبوغانج كيتشوكيل، المختص بصناعة التحف الخشبية، طريقة نحت مجسمات الحيوانات باستخدام الخشب الحديدي، وأشار إلى أهمية الالتزام بالطرق التقليدية في الصناعات اليدوية لاعتمادها بشكل كلي على الأشجار الميتة والجافة مما يساهم في حماية الموارد الطبيعية.

كما حرص جناح بستوانا على تخصيص قسم خاص للسلال المصنوعة بشكل يدوي كونها تعد جزء كبير من تراثه وتحمل رمزية خاصة من خلال الأشكال المرسومة على السلال والتي تستخدم جلود البقر كمادة أساسية للحصول على التدرجات اللونية المطلوبة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى