أخبار

الغيط: حصة مصر من مياه النيل لن تقل مهما حدث

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق google news
قال الدكتور أحمد الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن حصة مصر من مياه النيل لن تقل مهما حدث، جاء ذلك خلال المؤتمر العربى الـ 15 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.
 
وأكد الغيط، أن مصر لن تسمح بالمساس بهذه النسبة التى تؤمن احتياجات المواطنين الحالية من مياه الشرب، مشيرا إلى أن حصة مصر من النيل بالاتفاق مع السودان تبلغ 55.5 مليار متر مكعب سنويا وهى كافية لتلبية احتياجات المواطنين بشكل كامل.
 
وفي تصريحات صحفية أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن مصر تسعى لتلبية الاحتياجات المستقبلية للمصريين من المياه، لافتا إلى أن الطاقة ستظل عصب الاقتصاد العالمى ومصدراً حيويا لتنمية الأمم ومنطقتنا العربية نموذج مهم فى هذا الصدد.
 
وأوضح الغيط، أن دولنا تعتمد اعتماداً شبه كامل على الكهرباء فى الدول العربية حوالى ثلاثة أضعاف المعدل العالمي على النفط والغاز لتلبية متطلباتها من ويقدر حجم الاستثمارات فى المنطقة العربية خلال الفترة 2019-2023 بنحو تريليون دولار لتلبية احتياجات المنطقة، حيث ترتفع معدلات الطلب على الكهرباء بما يزيد عن 4% سنويا.
وفي تصريحات صحفية قال عباس شراقي أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة،
إن الصراع الداخلي بإثيوبيا يمنع استكمال عملية بناء سد النهضة، لافتا إلى أن الأقمار الصناعية أظهرت عدم وجود أي استعدادات للتخزين الثالث.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى