التخطي إلى المحتوى

رخصة قيادة الوافدين يبحث الوافدين والمقيمين بالمملكة عن فرصة الحصول على رخصة القيادة، سواء لاستخدام السيارات الخاصة في التنقل أو استخدامها سيارة أجرة، ويمكن العمل عند الغير كسائق خاص أو العمل في شركة، وفي كل الأحوال تستخدم رخصة القيادة كمنفعة خاصة أو لزيادة الدخل، وبالفعل استجابت المملكة لهذا الطلب، وسوف نوضح طريقة الحصول عليها.

الإجراءات والشروط للحصول على رخصة القيادة:-

توفر المملكة فرصة الحصول على رخصة القيادة لكل من الوافدين والمقيمين، ولكن وفق عدد من الشروط والأحكام، والتي بينتها الإدارة العامة للمرور التابعة لوزارة الداخلية السعودية عبر الموقع الإلكتروني، فلابد من توافر بعض الأوراق التي تخص مقدم الطلب، ويمكن التعرف على كافة الشروط عند زيارة الموقع.
وتتنوع رخصة قيادة الوافدين بالمملكة فمنها الخاص ومنها قيادة سيارة من أجل العمل عليها كأجرة أو القيادة للغير أو قيادة الدراجات البخارية، والشروط والتفاصيل تأتي على النحو التالي:-

الإجراءات والشروط للحصول على رخصة قيادة الوافدين بالمملكة العربية السعودية

رخصة قيادة الوافدين

أن يزيد عمر المتقدم عن 18 عام إذا كانت الغرض الحصول على رخصة خاصة، وعليه تقديم 6 صور شمسية مقاس 4×6، والتقدم للكشف الطبي وتقديم صورة الإقامة ودفع الرسوم، ووضع الأوراق في ملف لحفظهم.
للحصول على رخصة قيادة الآليات والمعدات الثقيلة لابد من توافر 4 صور شمسية مقاس 4×6، واستكمال بيانات النموذج، وتعريف من جهة رسمية ودفع رسوم الحصول على الرخصة، وتوافر تعريف من الكفيل مصدق، وأن تكون المهنة أثناء الحصول على الرخصة من المهن المخصصة لهذه الفئة، ووضع الأوراق في ملف لحفظها.
للحصول على رخصة القيادة المؤقتة لابد من زيادة العمر عن 17 عام، ووجود موافقة الكفيل أو ولي الأمر، ووجود صورة من الإقامة، وتوافر 6 صور شمسية 4×6، والتقدم للكشف الطبي ووجود ملف لحفظ الأوراق.

رخصة قيادة دراجة نارية

للحصول على رخصة قيادة دراجة نارية لابد من زيادة العمر عن 16 عام، واستكمال بيانات النموذج، ووجود جواز السفر وصورة الإقامة، وخطاب بالموافقة من ولي الأمر، ومشهد حسن سير وسلوك من جهة رسمية، وتعريف مصدق، وتسديد الرسوم، ووضع الأوراق بملف.
وفي النهاية نقر بأن المملكة تحاول وضع التسهيلات وإزالة العراقيل أمام من يريد الحصول على رخصة القيادة من الوافدين والمقيمين، ومن بين التسهيلات إصدار نظام حديث للمرور ووضع اللائحة التنفيذية له عبر الموقع الإلكتروني للوزارة على هيئة بي دي إف.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *